شونلاين ايجيبت ابواب وشبابيك UPVC
تكنولوجيا ومنوعات

إحذر فتح هذه الروابط على واتساب

وكالات

حذرت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية بشرطة مدينة دلهى بالهند، مستخدمو تطبيق واتساب WhatsApp، على هواتف أندرويد من النقر على بعض الروابط التي قد تحتويها الرسائل المتداولة على المنصة، وفق ما ذكره “gadgets now”.

حيث طلبت الشرطة الهندية من مستخدمي الإنترنت عبر تغريدة شاركتها على موقع التدوينات العالمى “تويتر”، عدم النقر على الروابط الاحتيالية التي تصل إليهم عبر رسائل “واتساب”، وكما حثتهم على عدم إعادة توجيهها إلى الآخرين على “واتساب”.

وأوضحت وحدة مكافحة الجريمة عبر الإنترنت، أنه تم وضع علامة تصنف هذه الروابط على أنها ضارة من قبل العديد من محركات مكافحة الفيروسات، إلى جانب حظرها.

وكتبت شرطة دلهى عبر حساب وحدة DCP Cybercime، على تويتر قائلة: “يتلقى العديد من مستخدمو “واتساب” هذه الرسائل كما هو موضح بالصور أدناه”، وأضافت: “تحتوي هذه الرسائل على عناوين URL أو روابط تم وضع علامة عليها على أنها ضارة من قبل العديد من محركات مكافحة الفيروسات المتعددة، كما تم حظر الروابط”.

وكما حثت وحدة الجريمة الإلكترونية مستخدمي واتساب قائلة: ” تحذير.. لا تنقر أبدًا على مثل هذه الروابط، ولا تعيد توجيهها للآخرين”.

وشاركت الشرطة الهندية، أيضا مجموعة من لقطات الشاشة مأخوذة لبعض الرسائل المتداولة على تطبيق “واتساب”، والتي تحوى بعضها روابط احتيالية، والتي تطلب من متلقيها إعادة توجييها للآخرين من جهات اتصاله على التطبيق للفوز برحلة أو هدية باهظة.

ومن بينها رسالة تقول: “احصل على اشتراك مجاني لمدة شهرين من Amazon Premium في أي مكان في العالم لمدة 60 يوما”، بالإضافة إلى عنوان URL الضار.

وقد يقع مستخدمو واتساب بسهولة ضحية لمثل هذه الخدعة الاحتيالية، حيث يبادر بسرعة إلى النقر على الرابط الضار التي تحويه الرسالة، دون إلقاء نظرة فاحصة وقراءة الرسالة بعناية لاكتشاف أنها احتيالية، حيث كما جاءت الرسالة التي تعد متلقيها باشتراك مجاني في خدمة أمازون، بأخطاء كثيرة تدل على أنها مزيفة مثل كتابة “Amazon Premium” بدلاً من “Amazon Prime”.

وكما يوجد دليل آخر يثبت أن الرسالة ضارة، وهو أن عنوان URL الوارد في الرسالة يقرأ الرابط “قائمة ملف التعريف” وفقًا للقطة الشاشة الأخرى التي تمت مشاركتها في التغريدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى